يحتار الكثير منا في معرفة نوعية القماش نتيجة اختلاط بعض أنواع الأقمشة الطبيعة بالأقمشة الصناعية ، الأمر الذي بات من الصعب جداً التمييز فيه بين الأقمشة الطبيعية والأقمشة الصناعية والأقمشة المخلوطة .

ولقد كشف المختصون عن بعض الطرق البسيطة التي بإمكانك بمجرد تطبيقها معرفة ما إذا كان القماش طبيعياً مثل القطن والحرير والصوف والكتان ، أو صناعياً مثل البوليستر والنايلون وغيره ، ومن هذه الطرق هي اختبار حرق القماش .

قم بحرق حافة صغيرة من قطعة القماش الذي تشتريه حتى ترى كيف يحترق لمدة ثانية أو ثانيتين ، ثم اطفىء اللهب من حافة القماش ، وتعرف على نوعية خامة القماش بالآتي :

1- إذا تحول القماش إلى رماد ثم إلى غبار عند لمسها باليد ، وحرقت بسرعة كبيرة مثل حرق ورقة أو عدة أوراق ، بالإضافة إلى وجود رائحة قليلة جداً .. فهي من الأقمشة الطبيعية القطنية 100%.

2- الأقمشة الحريرية هي أقمشة طبيعية تستخرج من دودة القز ، ولذا فهي لن تحترق بسهولة عند القيام بحرق حافة من نسيج قماشها ، وستحتاج إلى الحرق مرتين أو أكثر حتى بتحول نسيجها إلى رماد بعد اطفاء الحريق وملامسة النسيج باليد ، ثم تخرج منه رائحة تشبه رائحة الشعر المحترق.

3- الصوف من الأقمشة التي تشبه الأقمشة الحريرية ، ويستخرج من أصواف الأغنام والماعز وتشبه رائحة احتراقه رائحة الشعر المحروق كالحرير ، ولكن الفرق بينهما هو أن رماد قماش الصوف المحترق ليس مثل رماد قماش الحرير .

4- الكتان من الأقمشة الطبيعية التي تحترق بدرجة أقل بكثير من القطن ، وينهار رماد حريقه بمجرد لمسه.

5- آحياناً يكون من الصعب تفريق الأقمشة الطبيعية عن الصناعية من حيث الشكل والمظهر ، ولكنها دائماً ما تختلف كثيراً في اختبار الحرق فمعظم الأقمشة المعالجة عندما يتم احراق حافة قماشها تخرج رائحة بعد الأحتراق مثل رائحة احتراق البلاستيك ، بالإضافة إلى أنها تحترق كما يحترق البلاستيك.