اكسسوار ثياب

يمر الثوب السعودي بتطورات عديده على مدار السنين ، فكان منها الكسرات والتطريز واشكال الياقات والاكمام والبطانات والعديد من الانماط التي دخلت على الثوب التي زادته جماله واناقه وفي هذا العصر تم ابتكار فكرة اكسسوارات الثياب الرجالية من شركة ( امتكس ) في العام 2012م لتكون اليوم  قطع أساسية تعبّر عن لغة العصر والنهج الجديد الذي يتجسّد في تصاميم الثياب في المملكة العربية السعودية.

اكسسوار ثياب

ثياب سعودي

تختلف أشكال اكسسوارات الثياب لعده اشكال وانماط مختلفة , ويتم تركيبها في اجزاء عديده من الثوب ، فهي قطع يتم تركيبها في جيب الصدر أو جبزور الثوب أو الياقة أو الأكمام عباره عن اكسسوار جمالي لا يحتوي على طقطق في ظهره وانما يكون تركيبه كقطعه زينة تزيد الثوب أناقه ، وبرزت اكسسوارات الثياب الرجالية مثل طقاطق الثياب في العام 2012م حيث توفرت للمره الآولى حيث بدأت تتغلغل ببطء في معارض الخياطة الرجالية في غرب المملكة العربية السعودية حيث تم وضع مفهوم جديد لأناقة الثوب الرجالي , الأمر الذي كان جديدا على الذوق العام والذي احتاج بعض الوقت لإستيعاب فكرة اكسسوارات الثياب ولكن مع انتشارها شيئا فشيئا واثبات اعتماديتها وأناقتها باتت الآن اكسسوارات الثياب جزء لا يتجزّأ من صناعة الموديلات العصرية والثياب الأنيقة.

اكسسوار ثياب

اكسسوارات ثياب رجالية

وتعتبر شركة امتكس ( أول شركه ابتكرت مفهوم اكسسوارات الثاب الرجالية )  هي الرائدة في مجال اكسسوارات الثياب والطقاطق المعدنية حيث كانت ومازالت تقدم منتجات مطابقة للمواصفات والمعايير الآوروبية التي تضمن معها معايير الجوده العالية التي تتناسب مع استخدامها في الثياب , كما تتميز بتصاميمها واشكالها التي تصدرها ضمن تشكيلات سنوية كبيرة ومتنوعه والتي يكون فيها تصميم الاكسسوار متناغم مع تصامم الازرار الطقطق كتصميم ثنائي يكونان طقم جمال متكامل الشيء الذي ثبتت معها غراس الفكره لتصبح اليوم الترند في جميع مناطق المملكه العربية السعودية وخصوصا في المنطقة الغربية ومثلها مثل طقاطق الثوب عليك الحصول عليها من شركه معروفه تضمن لك جودتها خصوصا لو كنت تستخدمها في ثوب من قماش مرتفع القيمة لكي لاتواجه مشاكل لونية أو تبقيع في القماش بعد تكرار عمليات الغسيل للثوب كما هو حاصل مع المنتجات رديئة الجوده المنتشرة في الآونه الأخيرة.

طقاطق الثياب

طقاطق الثياب الرجالية أصبحت قطع أساسية تعبّر عن لغة العصر الجديد والنهج الجديد الذي تتشكل به تصاميم الثياب في المملكة العربية السعودية.
وتختلف أشكال طقطق الثوب الرجالي لعده اشكال وانماط مختلفة وهي ما باتت قطعه جمالية في تصاميم الثياب في جميع انحاء المملكة العربية السعودية

ماهي طقاطق الثياب ؟

طقاطق الثياب

طقاطق الثياب

هي أزرار طقطق يتم تركيبها في الصدر ( جبزور الثوب ) أو الياقة والأكمام وهي عباره عن زر بتصميم مميز يجعل منه اكسسوار مكمل لجمال الثوب وتصميمه فهي أزرار ثياب مختلفة الأحجام والأشكال يتم تركيبها عن طريق الكبس لتأخذ شكلها النهائي كزر طقطق بتصميم أنيق يعطي الثوب انطباعه الخاص ويضفي جمالية مميزه جداً.

بداية نشأه فكره طقطق الثياب

ظهرت فكرة طقاطق الثياب في العام 2012م حيث قدمت شركة امبراطورية الثياب الممثلة في العلامة التجارية ( امتكس ) طقطق الثياب كمنتج فريد تميزت به ورسمت به شكل الثوب العصري ووضعت بصمتها على الثوب الخليجي والسعودي بشكل خاص , ولأكثر من 8 سنوات كانت تقدم تشكيلات واسعه ومتنوعه الأمر الذي ساهم في انغماس هذه الثقافة الجديدة في رسم الشكل العصري للثوب وكان أبرز الأمور التي ساعدت على انتشار طقاطق الثياب هي الجودة العالية التي قدمت فيها امتكس منتجاتها ، حيث تميزت طقاطق امتكس بلمعانها وبريقها ودقة تفاصيلها هذا وكونها ذات الجودة الأعلى في تحمل عمليات الغسيل المتكرر ومقاومتها للبهتان وتغيير اللون ، حيث أنها لا تصدأ ولا تفقد صبغاتها على القماش , كما وأنها مصنوعه ومطليه بمواد خاصة تمنع أي مضاعفات لمن يعانون من حساسية اتجاه المعادن.

استخدامات طقطق الثوب الرجالي

طقاطق الثياب

طقاطق الثياب

كانت البداية في استخدام طقاطق الثياب الرجالية هي صدر الثوب ( الجبزور ) ولكن مع تطور الاشكال والاحجام وتقبل الناس لها أصبح الكثير يعتمدون على طقطق الثوب في كم الثوب ليعطي رونق خاص بديلاً عن الكبكات التي دائما مانعاني من ضياعها بشكل مستمر ، وأخيراً باتت اليوم تستخدم بشكل متنوع وبشكل واسع جدا.

جودة طقاطق الثياب

بعد انتشار ثقافه الطقاطق باتت العديد من الشركات تعمل على تقديم منتجاتها بتصاميمها الخاصه لتمتلك حصه سوقية إلا أنها تقدمها بجوده رديئة سعيا منها لتخفيض هامش التكلفة وتحقيق ربح أعلى وأسرع الأمر الذي أصبح يهدد هذه الثقافه التي بات يتجنبها البعض بسبب سرعه تلف الطقاطق وبهتان لونها وفقدان بريقها وتكسرها مع الاستخدام المتكرر وصدأها مع عمليات الغسيل المتكرر ، لذا دائما ما ننصح باستخدام طقاطق مضمونه وأصلية وعدم الانسياق وراء المنتجات التجارية الرخيصه.

أقمشة القطن والكتان

تعد أقمشة القطن والكتان من أفضل الأقمشة التي تمتاز ببرودتها التي تناسب أجواء الصيف ، بالإضافة إلى أنها من الأقمشة الصحية ، وتتجمع في هاتين الخامتين بعض المزايا الفريدة التي تجعلهما يتربعان على عرش الأقمشة الصيفية .

أولاً : القطن

أقمشة القطن والكتان

قماش القطن

تعد الأقمشة القطنية من أفضل الأقمشة الصيفية ، حيث تمتاز بقدرتها على امتصاص العرق بسهولة ، كما أنها مرنة وناعمة الملمس وتتحمل جميع درجات الحرارة المختلفة ، بجانب قابلتيها العالية للتصبّغ .

وتستخدم الأقمشة القطنية في الملابس الداخلية وملابس الأطفال وبعض أنواع الجوارب ، كما تستخدم الأقمشة القطنية في تفصيل الثياب البارده المناسبة لأجواء المملكة العربية السعوديه الحاره كما وتستخدم الاقمشة القطنية الخفيفة في صنع القمصان قصيرة الأكمام ” التي تيشرت ” ، أما الأقمشة القطنية السميكة مثل الجبردين فهي تستخدم في صنع السراويل وكذلك أغطية السرائر والمخدات وبعض المفروشات .

أما الملاحظات على الأقمشة القطنية فتتلخص في الآتي :

– تتجعد بشكل سريع ولذلك فهي تحتاج إلى الكي دائماً ، ولتجنب تجعدها فعليك أن تقوم بكيها وهي رطبة قليلاً ولكن هناك بعض الأقمشة القطنية المعالجه تكون مقاومه للتجعد بشكل أفضل.
– قابلة للأنكماش ولذلك ينصح بغسل القماش قبل تفصيله عدة مرات.
– تصاب الأقمشة القطنية بالعفن اذا تم تخزينها وهي رطبة ولذلك يفضل تجفيفها بشكل تام قبل تخزينها .

ثانياً : الكتان

أقمشة القطن والكتان

قماش الكتان

وهو عبارة عن منسوجات تتنوع بين تيل الكتان السميك والرقيق ، وبعض أنواع الدانتيل التي تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية حيث تعادل قوتها قوة القطن ثلاثة مرات ، كما أن الكتان من أقدم أنواع الأقمشة حيث استخدمه الفراعنة في صناعة المنسوجات .

وللكتان العديد من المزايا وأهمها المتانة والقوة التي تجعله يتحمل عمليات الغسيل والكي المتكرر ، كما يتميز بقدرته على امتصاص الرطوبه من الجسم بشكل فعال وبوجود لمعة طبيعية فيه تميزه عن غيره من الأقمشة .

وتستخدم الأقمشة الكتانية في تفصيل الثياب في المناطق الرطبه الحاره كالمناطق الساحلية ، كما تستخدم الأقمشة الكتانية السميكة في صناعة التنانير للنساء والسراويل للرجال ، وكذلك تستخدم أقمشة الكتان الأكثر سماكة في التنجيد ، كما تستخدم ايضاً في صناعة بعض أنواع المفروشات .

وتتلخص الملاحظات على قماش الكتان في الأتي :

– قابل للتعفن إذا خُزن في أماكن عالية الرطوبة.
– غالي الثمن مقارنه ببعض الأقمشة الأخرى.
– سريع التجعد.
– يحتاج إلى الخياطة بشكل دقيق وقت تفصيله.

اقرأ المزيد حول :  كيفية معرفة ما اذا كان الأقمشة طبيعية أم صناعية ؟

الملابس الشتوية

مما لا شك فيه أن ملابسك الشتوية تختلف كثيراً في نوعية قماشها عن الملابس الصيفية ، حيث تتميز بقوتها عن ملابس الصيف ، وتختلف طريقة حفاظنا عليها عن ملابس الصيف ، فكل قماشة لها طريقة تناسبها للحفاظ عليها .

نصائح للحفاظ على ملابسك الشتوية

– يفضل تطبيق الملابس المصنوعة من الصوف والأحتفاظ بها على أرفف الدولاب ، بدلاً من تعليقها

– للحفاظ على شكل الملابس المصنوعة من الصوف بعد ارتدائها ، يمكن تركها ترتخي مما يساعد على عودتها إلى شكلها الأصلي .

– يفضل وضع بعض الأوراق الخالية من الأحماض في دولاب الملابس ، للحفاظ على لون قطع الملابس الأصلي .

– يفضل تجنب استخدام النفتلين ، وبالإمكان استبداله بنبات الخزامي الذي يحمي الملابس من الحشرات ، ويجعلها دائماً ذات رائحة عطرية رائعة ، كما يمكن استخدام الأرز من أجل حماية الملابس من الآفات ، مع ضرورة تجنب وضع الأرز على الملابس القطنية أو الكتانية ، حتى لا تتكون بعض الأحماض بهذه الأقمشة وتضر بنسيجها .

كيفية غسل الملابس الشتوية

الملابس الشتوية

غسل الملابس الشتوية

يجب قراءة التعليمات المدونة على الملابس قبل غسلها ، حيث أن بعض القطع يمكن غسلها على اليد ، أو في الغسالة ، والبعض الآخر يفضل أن يغسل بالبخار ، وإليك بعض النصائح التي تساعدك في غسل الملابس الشتوية وهي :

اقرأ ايضاً : كيفية غسل القماش قبل الخياطة

– يجب التأكد من درجة ثبات لون الملابس الشتوية قبل غسلها في الغسالة ، وذلك لتجنب إتلاف ألوان الملابس الشتوية الأخرى عند غسلها ، وبالإمكان اختبار درجة ثبات اللون بوضع قطعة من القطن المبلل داخل قطعة الملابس .

– يراعى غسل الملابس المصنوعة من قماش الكشمير في الغسالة ، مع ضرورة استخدام الماء البارد و جل الغسيل ، ولتجفيف قماش الكشمير بالإمكان لفه بمنشفة جيداً لمدة 5 دقائق ، ثم نشره بعد ذلك بشكل مسطح .

– يراعى غسل الملابس المصنوعة من الفلانيل في الغسالة ، وغسل الأصواف بالماء البارد .

– يتم تنظيف الملابس الداخلية المصنوعة من الصوف من بقع الطعام عن طريق وضع ماء فاتر على منطقة البقعة سريعاً ، ثم ترك الملابس تجف ، وبعدها يتم إزالة البقعة باستخدام الفرشاة .

كيفية معرفة نوع القماش طبيعي ولا صناعي

يحتار الكثير منا في معرفة نوعية القماش نتيجة اختلاط بعض أنواع الأقمشة الطبيعة والاقمشة الصناعية، الأمر الذي بات من الصعب جداً التمييز فيه بين الأقمشة الطبيعية والأقمشة الصناعية والأقمشة المخلوطة .

ولقد كشف المختصون عن بعض الطرق البسيطة التي بإمكانك بمجرد تطبيقها معرفة ما إذا كان القماش طبيعياً مثل القطن والحرير والصوف والكتان ، أو صناعياً مثل البوليستر والنايلون وغيره ، ومن هذه الطرق هي اختبار حرق القماش .

قم بحرق حافة صغيرة من قطعة القماش الذي تشتريه حتى ترى كيف يحترق لمدة ثانية أو ثانيتين ، ثم اطفىء اللهب من حافة القماش ، وتعرف على نوعية خامة القماش بالآتي :

1- إذا تحول القماش إلى رماد ثم إلى غبار عند لمسها باليد ، وحرقت بسرعة كبيرة مثل حرق ورقة أو عدة أوراق ، بالإضافة إلى وجود رائحة قليلة جداً .. فهي من الأقمشة الطبيعية القطنية 100%.

2- الأقمشة الحريرية هي أقمشة طبيعية تستخرج من دودة القز ، ولذا فهي لن تحترق بسهولة عند القيام بحرق حافة من نسيج قماشها ، وستحتاج إلى الحرق مرتين أو أكثر حتى بتحول نسيجها إلى رماد بعد اطفاء الحريق وملامسة النسيج باليد ، ثم تخرج منه رائحة تشبه رائحة الشعر المحترق.

اقرأ أيضاً: أقمشة رجالية للثياب , مصادر ومعلومات

3- الصوف من الأقمشة التي تشبه الأقمشة الحريرية ، ويستخرج من أصواف الأغنام والماعز وتشبه رائحة احتراقه رائحة الشعر المحروق كالحرير ، ولكن الفرق بينهما هو أن رماد قماش الصوف المحترق ليس مثل رماد قماش الحرير .

4- الكتان من الأقمشة الطبيعية التي تحترق بدرجة أقل بكثير من القطن ، وينهار رماد حريقه بمجرد لمسه.

5- آحياناً يكون من الصعب تفريق الأقمشة الطبيعية عن الصناعية من حيث الشكل والمظهر ، ولكنها دائماً ما تختلف كثيراً في اختبار الحرق فمعظم الأقمشة المعالجة عندما يتم احراق حافة قماشها تخرج رائحة بعد الأحتراق مثل رائحة احتراق البلاستيك ، بالإضافة إلى أنها تحترق كما يحترق البلاستيك.

الملابس الرجالية

تحتاج الملابس الرجالية إلى الكثير من العناية والإهتمام لأنها أكثر عرضه للحركة والإصطدام بالعوامل الخارجية كالرياح والغبار والشمس والإحتكاك ، لذا نجد أننا نستطيع بمجرد النظر لقماش الثوب وهو في خزانه الملابس أنه قديم مقارنه بالأجدد منه في نفس الخزانه ، وغالباً ما نضطر إلى الأستغناء في كثير من الأحيان عن إحدى قطع الملابس نتيجة تلف جزء بسيط بها أو بسبب بهتان اللون ، ونحن هنا بصدد أن نعطيك 7 نصائح من شأنها أن تبقي ملابسك على جمال رونقها لأطول فترة ممكنة ، وهي كالتالي :

1- البحث عن التعليمات وتطبيقها

الملابس الرجالية

ملصق الارشادات

تحتوي العديد من الملابس الرجالية على تعليمات حول كيفية الأعتناء بها ، وهذه التعليمات تختلف من قطعة لأخرى ، ومن نوع قماش لآخر ، لذا عليك بتطبيق هذه التعليمات بشكل دقيق حتى تحافظ على ملابسك خصوصا الأشمغه ، وفي حالة عدم توافر التعليمات على الملابس ، فبإمكانك الحصول على إرشادات حول كيفية الأعتناء بالملابس من صاحب المتجر الذي اشتريت
منه القماش أو الثوب .

2- تجنب غسل الألوان الداكنة والفاتحة معاً

حيث تميل أغلب الملابس ذات الألوان الداكنة إلى فقدان لونها عند غسلها مع الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تمتص أحيانا تلك الأصباغ من المياه ، ولذلك ينبغي تجنب غسلهما معاً ، بل يفضل غسل كل منهما على حده ، لتجنب خسارة لون قماش أو تغيره الأمر الذي يعتبر أحد أنواع التلف .

3- غسل الأقمشة الحساسة على حدة

البعض يعتقد أن الملابس إذا ما كانت بنفس اللون فيمكن غسلها سويا وهذا صحيح ولكن إذا أردت الحفاظ على الملابس لفتره طويله فعليك حينها أن تغسل بعض الأقمشة الناعمه والرقيقة وذات التطريز والنقوش وغيرها كلا منها على حده مع مثيلاتها ، حيث يتطلب غسل بعض الأقمشة والملابس المزيد من العناية والأهتمام أثناء الغسيل خصوصا التي تحتوي على التطريز ، والتي يحتاج تنظيفها إلى عناية فائقة لكي لا تتفكك خيوطها وتنساب من مواضعها ، لذا يجب التأكد من الفصل بينهما عن باقي أنواع الملابس الأخرى ، وغسل كل منهما على حده .

الملابس الرجالية

استخدام الماء البارد في غسل الملابس

4- استخدام الماء البارد في عملية غسل الملابس

حيث يؤدي استخدام الماء الساخن في بعض الأحيان لبعض الأقمشة إلى تلف أنسجتها على المدى الطويل ، ولذلك يفضل دائماً استخدام الماء البارد في عملية غسل الملابس .

5- تجنب استخدام مجفف الملابس

ينتج مجفف الملابس أضرار عديدة في نسيج الملابس وحشوات الأكمام والياقات على المدى البعيد ، ولذلك ينبغي تجنب استخدامه ، وتعريض الملابس لأشعة الشمس ، وإعطائها الوقت الكافي لكي تجف تماماً .

الملابس الرجالية

تخزين الملابس بشكل جيد

6- تخزين الملابس بشكل جيد

ينبغي وضع الملابس في أماكن تخزين جيدة ، بحيث تحمي الملابس من الفطريات والرطوبة ، بالإضافة إلى ضرورة استخدام أقراص مضادة للفطريات في خزانة الملابس ، حتى تساعد على منع دخول الفطريات إلى الملابس وخلق ثقوب بها أو تسهيل ثقوبها مع أي شد في مقبض الباب أو الإحتكاك بقوة .

7- اصلاح ضرر الملابس فوراً

في حال تم ثقب الملابس ، أو قطع أحد أزرارها ، فينبغي إصلاحها في أسرع وقت ممكن ، إذ يؤدي ترك الضرر الواقع بها إلى زيادة تلفها ، وبالتالي تكون بحاجة إلى التخلص منها ، حيث أن الشرخ البسيط في أحد الملابس قد يصبح ثقب كبير جداً تختفي معه المقدره على معالجته فيما بعد .

 

اقرأ المزيد حول : طرق إزالة الحبر عن الملابس والأقمشة البيضاء

الاكسسوارات الرجالية

تعتقد شريحة كثيرة من الرجال أن الإكسسوارات الرجالية تعكس أناقتهم وتجمل مظهرهم وتعطيهم لمسة جمال مميزة على إطلالاتهم ، ودائماً يغيب عنهم أن بإستطاعة الإكسسوارت أن تفقدهم هيبتهم وتظهرهم بمظهر غير لائق أيضاً إن لم يحسنوا استخدامها .

نصائح لإختيار الإكسسوارات الرجالية

إليكم بعض الملاحظات والنصائح الهامة في الإكسسوارات والملابس ليتم ارتدائها بالشكل اللائق لكم ، وهي :

الاكسسوارات الرجالية

نصائح لاختيار الاكسسوارات الرجالية

1- بعض الرجال يفضل التزين بالخواتم التي تكون من الياقوت أو العقيق ،

والبعض الآخر يفضل ارتداء المحابس المعدنية العصرية ، ونحن ننصحك بعدم المبالغة والأكتفاء بخاتم واحد ، إذ تعد مبالغتك محاولة يائسة للفت الأنظار .

الاكسسوارات الرجالية

أساور اليد

2- في العمل والمناسبات الرسمية والإجتماعات ابتعد قدر الإمكان عن أساور اليد أياً كان نوعها سواء من المعدن أو البلاستيك أو حتى القماش

واكتفي فقط بارتداء ساعة اليد لتحافظ على جمال مظهرك وهيبتك أمام الأخرين .

3- تجنب ارتداء سلاسل العنق نهائيا

إذ أنها لا تعكس وسامتك بل تحط كثيراً من مظهرك أمام الآخرين وتفقدك هيبتك وأناقتك .

4- لا تحاول تغيير محفظة نقودك ذات الشكل واللون والتصميم الرجالي مهما تطورت أشكال وألوان وتصاميم محافظ النقود الرجالية

.
5- لا ترتدي المشدات الرياضية التي توضع حول المعصم

إلا في حالة الأجواء الرياضية فقط ، إذ أنها لا تناسب غير هذه الأجواء ولا تصلح إلا معها .
6- ينبغي عليك حمل قلم حبر أنيق في جيب قميصك أو ثوبك حتى تترك لدى الآخرين انطباعاً جيداً عنك

ولكن لا ينبغي أن تحمله معك في جميع الأوقات

إذ أنه يحمل في أوقات العمل الرسمية والاجتماعات والمناسبات ليعطيك الأناقة والجاذبية .
7- عليك تجنب استخدام الميداليات الكريستالية التي تتخذ أشكال القلوب أو الزهور لوضع مفاتيح منزلك بها.

اقرأ المزيد : 5 أخطاء تجنبها للمحافظة على أقمشتك القطنية الملونة

قماش البوليستر

ما معنى كلمة البوليستر ، ومما يتكون قماش البوليستر ؟

قماش البوليستر من الأقمشة المعالجة التي تمتاز بقوتها وبمقاومتها للتهتّك والتجعد ، بالإضافة إلى تمتعها بالمرونة واللمعان .

كلمة البوليستر هي عبارة عن دمج لكلمتين في اللغة الأنجليزية وهما ( بولي وإستر ) ، وبولي تعني متعدد ، وإستر هي عبارة عن جزيئيات تدخل في تكوينها الأملاح العضوية بنسبة 85 % المكونة من ديول وحمض التيريفتاليك ، وبهذا فإن البوليستر هو أحد أنواع المواد التي يدخل في مكوناتها أحد البوليمرات المتواجدة وهو ما يطلق عليها علمياً بـ ( زمرة إستر ) .

ولكن البوليستر الذي يتم صناعة الأقمشة به هو المجموعة المسماه بالبولي إيتيلين تيرفثالات ، وهي مادة تقاوم الحرارة ، وتستخدم في صناعة الألبسة المقاومة والمضادة للحريق . كما يستخدم البوليستر في صناعة الأثواب بمختلف أنواعها .

مزايا البوليستر

من مزايا البوليستر الذي يدخل في صناعة الأقمشة أنه مقاوم للتهتّك والأهتراء

كما أنه يقاوم الأنكماش ، والتجّعد والخدش ، ويمتاز بالمرونة والمتانة واللمعان ، كما أنه سهل التنظيف وسريع الجفاف ، وهو قليل التشبع بالماء أو تسريبه ، كما أنه يحتفظ بشكله ، بالإضافة إلى مقاومته للمواد الكيميائية ، بجانب أنه يصعب تصبغه إلا عند وجود مواد مساعده تساعد على ذلك .

اقرأ ايضاً : كيف استحوذ القماش القطني على سوق قماش البوليستر ؟

وتدخل مادة البوليستر في صناعة العازلات الحرارية وأغطية أسلاك الكهرباء العازلة

وقماش الموائد التي تُغطى به الموائد ، ويدخل البوليستر في صناعة القوارب وغيرها .
ولقد قل الإقبال في الوقت الحالي على الأقمشة المصنوعة من ألياف البوليستر الخالصة

إذ أن هذه الأقمشة تهيج الجسم على المدى الطويل

بالإضافة إلى أنها تزيد من الإحساس بعدم الراحة والتعرق ، ولذلك فقد تم التوجه إلى إنتاج أقمشة معالجة وهي أقمشة لا تحتوي سوى على نسبة قليلة من ألياف البوليستر الصناعية في مكوناتها ، كما يتم المزج بين خيوط البوليستر والقطن الطبيعي لإنتاج خيوط تجمع بين مزايا المنتجين .

أنواع قماش البوليستر

البوليستر  يصنف إلى نوعين اساسيين و هما: البوليستر المشبع، والبولستر غير المشبع

– البوليستر المشبع

هذا النوع يشير لعائلة البوليستر التي تكون متكونه بصورة اساسية من البوليستر المشبع

وهو ليس تفاعلي مثل البوليستر غير المشبع، وهي تكون من السوائل الجزئية  التي تكوم منخفضة الوزن والتي يكون استخدامها  في ملدنات وكذلك مفاعلات التي تشكل إيثان البوليمرات.

وايضا الجزيئات الخطية الحرارية عالية الوزن  كالبولي ايثيلين

حيث انه في الغالب ان اكثر المواد المتفاعلة للبوليسترات المشبعة هي الحمض أو الحمض لا المائي والغلكيون.

–  البولستر غير المشبع

ان هذا النوع يشير إلى عائلة البوليستر التي تكون من راتنجات التصلد الحراري الألكيلية

وهي تكون مميزة بعدم تشبع الفينيل، وهذا النوع من البوليستر يستخدم خاصة في البلاستيك المقوى ، وهو يستخدم بصورة كبيرة وذلك لأنه  اقتصادي جدا.

قماش قطني ملون

الأقمشة القطنية لا تخلو خزانة ملابسك من قطعة أو أكثر من أقمشة القطن الملون والذي يعد القماش الأكثر شعبية على الإطلاق ، ورغم ذلك إلا أنك لا تعيره الإهتمام الكافي ، وترتكب في حقه العديد من الأخطاء الفادحة بإعتباره قماشاً متيناً بعض الشىء – يتحمل كل شىء .

ولقد أثبتت ” كارولين فورت ” خبيرة منتجات التنظيف لموقع ” goodhousekeeping ” الأمريكي لإدارة المنزل ، أن هناك خمسة أخطاء شائعة تهدد عمر ملابسك القطنية الملونة وتعجّل من إهتراءها.

وإذا كنت مهتماً بعناية ملابسك القطنية الملونة ، فعليك تجنب الخمس أخطاء التالية :

1- غسل الأقمشة القطنية الملونة بعد قلبها على الوجه المعاكس

بغض النظر عن نوع دورة الغسيل التي تختارها ، فإن فرك الملابس بعضها البعض أثناء عملية الغسيل قد تضر بنسيج الملابس

بالإضافة إلى تقليل درجة اللون ، ولذا يفضل غسل الملابس القطنية الملونة بعد قلبها على الوجه المعاكس لمنعها من التلف ، بجانب الحفاظ على الملابس الأخرى التي تكون معها .

2- وضع الكثير من الملابس القطنية الملونة في دورة واحدة

نحاول في آحيان كثيرة وضع الكثير من الملابس في الدورة الواحدة

وذلك لتوفير الوقت والمنظفات والمياه ، وبالتالي ينتج عن هذه الطريقة تلف في نسيج الأقمشة

إذ لا يكون أمام الأنسجة أي مساحة للتحرك ، ولذلك فمن الأفضل أن نمنح الأقمشة القطنية الملونة مساحة كافية عند غسلها وتجفيفها .

3- اختيار دورات غسيل خاطئة

يفضل غسل الأقمشة القطنية في الماء البارد إن لم تكن متسخة جداً

مع مراعاة تجفيفها في درجة حرارة منخفضة ، ولكن الأكثر أماناً هو غسلها يدوياً وتجفيفها .

4- تجاهل المنظفات التي تحافظ على اللون

يتجاهل الكثيرون وضع المنظفات التي تحافظ على الألوان الداكنة مع الأقمشة القطنية الملونة

، إلا أن هذا يعد من الأشياء الضرورية للمساعدة على زيادة تماسك الأصباغ في نسيج هذه الأقمشة ،

فإذا كنت حقاً تريد الحفاظ على لون ” أقمشتك القطنية الملونة ” فيفضل أن تضع منظفات الحفاظ على الألوان من أجل الحفاظ على ألوانها .

5- ترك الأقمشة القطنية الملونة في المجفف لفترة طويلة

تنكمش الأقمشة حينما تترك في المجفف لفترة طويلة ،

ولذا فمن الأفضل أن يتم رفعها منه وهي رطبة قليلاً ، وتركها تجف على الأحبال أو الشماعات للمحافظة على نسيجها وشكلها الجيد من التلف .

 

اقرأ المزيد :ماهي الأقمشة الأنسب لك في هذا الصيف ؟

اقمشة الصيف

تزداد ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ، ولذا يلجأ العديد منا إلى توفير سبل الراحة من خلال اختيار أثواب توائم طبيعة حرارة الصيف ، وتشعرنا بالراحة وخصوصاً في ساعات النهار .
وأول الخطوات نحو اختيار أثواب تخفف عنك حراره الجو هو اختيار نوعية القماش المناسب

دائماً ما تعد الأقمشة الطبيعية من أفضل الخيارات للأثواب اليومية خلال فترة الصيف

نظراً لأنها تحافظ على درجة حرارة الجسم ، كما أنها تمتاز ببرودتها التي تناسب الأجواء الحارة

مما يمنح الشخص شعوراً بالراحة ويزيد من تركيزه في عمله أو دراسته .

وقد أوصت الرابطة الألمانية للعاملين في الخدمات الطبية والرعاية الصحية بضرورة ارتداء الملابس الخفيفة والواسعة خلال الصيف

نظراً لكونها الخيار الأمثل للعمل والحركة ، حيث تجعل الجسم يصرف الحرارة بشكل أفضل ، مما يمنح الشخص شعوراً بالراحة والسعادة .

وأكدت الطبيبة الألمانية ” باربرا مارناخ ” أن مواجهة مشكلة الحر على نحو أمثل يُمكن من خلال ارتداء أقمشة تسمح بنفاذ الهواء إلى الأجسام

كالأقمشة القطنية الواسعة ، وتوضح مارناخ أنه قد لا يتم توزيع الهواء جيداً على الجلد ، إذا تم ارتداء ملابس مصنوعة من مادة البوليستر مثلا ، حيث تقوم هذه المادة بتخزين السخونة داخل الجسم ، وبالتالي يزداد معدل العرق .

الأقمشة المناسبة في هذا الصيف

الأقمشة القطنية

القطن يُعد من أجود وأفضل أنواع الأقمشة التي تتلاءم مع جميع فصول السنة وتتناسب مع جميع الأجسام

فهو يتميز بإنه طري مما يمنحك الراحة في ارتداءه، ويساعد على امتصاص العرق وخصوصاً في فصل الصيف.

تعد الأقمشة القطنية الخيار الأمثل لك في فصل الصيف حيث تتميز بقدرتها العالية على امتصاص العرق

بالإضافة إلى نعومتها على الجسم .
كما أن الأقمشة القطنية من أفضل الأقمشة لمن يعانون من الحساسية الجلدية نظراً لنعومتها وقدرتها على حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية .

الأقمشة الكتانية

يعتبر الكتان من الأقمشة المثالية لفصل الصيف نظراً لقدرته على امتصاص الرطوبة مرتين مقارنة بالأقمشة القطنية ، بالإضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا ، كما أنه من الأقمشة الصديقة للبيئة
وهناك العديد من أشكال الكتان مثل : كتان ليكرا ، كتان حرير ، كتان صوف ، كتان قطن

 

اقرا المزيد :تفصيل ثياب حسب شكل جسمك ولونك ( نصائح )