×

تعرف على أقمشة القطن والكتان قبل أن تقوم بشرائها ؟


أقمشة طبيعية - تعرف على أقمشة القطن والكتان قبل أن تقوم بشرائها ؟

تعد أقمشة القطن والكتان من أفضل الأقمشة التي تمتاز ببرودتها التي تناسب أجواء الصيف ، بالإضافة إلى أنها من الأقمشة الصحية ، وتتجمع في هاتين الخامتين بعض المزايا الفريدة التي تجعلهما يتربعان على عرش الأقمشة الصيفية .

أولاً : القطن

أقمشة القطن والكتان

قماش القطن

تعد الأقمشة القطنية من أفضل الأقمشة الصيفية ، حيث تمتاز بقدرتها على امتصاص العرق بسهولة ، كما أنها مرنة وناعمة الملمس وتتحمل جميع درجات الحرارة المختلفة ، بجانب قابلتيها العالية للتصبّغ .

وتستخدم الأقمشة القطنية في الملابس الداخلية وملابس الأطفال وبعض أنواع الجوارب ، كما تستخدم الأقمشة القطنية في تفصيل الثياب البارده المناسبة لأجواء المملكة العربية السعوديه الحاره كما وتستخدم الاقمشة القطنية الخفيفة في صنع القمصان قصيرة الأكمام ” التي تيشرت ” ، أما الأقمشة القطنية السميكة مثل الجبردين فهي تستخدم في صنع السراويل وكذلك أغطية السرائر والمخدات وبعض المفروشات .

أما الملاحظات على الأقمشة القطنية فتتلخص في الآتي :

– تتجعد بشكل سريع ولذلك فهي تحتاج إلى الكي دائماً ، ولتجنب تجعدها فعليك أن تقوم بكيها وهي رطبة قليلاً ولكن هناك بعض الأقمشة القطنية المعالجه تكون مقاومه للتجعد بشكل أفضل.
– قابلة للأنكماش ولذلك ينصح بغسل القماش قبل تفصيله عدة مرات.
– تصاب الأقمشة القطنية بالعفن اذا تم تخزينها وهي رطبة ولذلك يفضل تجفيفها بشكل تام قبل تخزينها .

ثانياً : الكتان

أقمشة القطن والكتان

قماش الكتان

وهو عبارة عن منسوجات تتنوع بين تيل الكتان السميك والرقيق ، وبعض أنواع الدانتيل التي تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية حيث تعادل قوتها قوة القطن ثلاثة مرات ، كما أن الكتان من أقدم أنواع الأقمشة حيث استخدمه الفراعنة في صناعة المنسوجات .

وللكتان العديد من المزايا وأهمها المتانة والقوة التي تجعله يتحمل عمليات الغسيل والكي المتكرر ، كما يتميز بقدرته على امتصاص الرطوبه من الجسم بشكل فعال وبوجود لمعة طبيعية فيه تميزه عن غيره من الأقمشة .

وتستخدم الأقمشة الكتانية في تفصيل الثياب في المناطق الرطبه الحاره كالمناطق الساحلية ، كما تستخدم الأقمشة الكتانية السميكة في صناعة التنانير للنساء والسراويل للرجال ، وكذلك تستخدم أقمشة الكتان الأكثر سماكة في التنجيد ، كما تستخدم ايضاً في صناعة بعض أنواع المفروشات .

وتتلخص الملاحظات على قماش الكتان في الأتي :

– قابل للتعفن إذا خُزن في أماكن عالية الرطوبة.
– غالي الثمن مقارنه ببعض الأقمشة الأخرى.
– سريع التجعد.
– يحتاج إلى الخياطة بشكل دقيق وقت تفصيله.

اقرأ المزيد حول :  كيفية معرفة ما اذا كان الأقمشة طبيعية أم صناعية ؟


التعليقات


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة © 2022