, ,

كيفية معرفة ما اذا كان الأقمشة طبيعية أم صناعية ؟

كيفية معرفة نوع القماش طبيعي ولا صناعي

يحتار الكثير منا في معرفة نوعية القماش نتيجة اختلاط بعض أنواع الأقمشة الطبيعة والاقمشة الصناعية، الأمر الذي بات من الصعب جداً التمييز فيه بين الأقمشة الطبيعية والأقمشة الصناعية والأقمشة المخلوطة .

ولقد كشف المختصون عن بعض الطرق البسيطة التي بإمكانك بمجرد تطبيقها معرفة ما إذا كان القماش طبيعياً مثل القطن والحرير والصوف والكتان ، أو صناعياً مثل البوليستر والنايلون وغيره ، ومن هذه الطرق هي اختبار حرق القماش .

قم بحرق حافة صغيرة من قطعة القماش الذي تشتريه حتى ترى كيف يحترق لمدة ثانية أو ثانيتين ، ثم اطفىء اللهب من حافة القماش ، وتعرف على نوعية خامة القماش بالآتي :

1- إذا تحول القماش إلى رماد ثم إلى غبار عند لمسها باليد ، وحرقت بسرعة كبيرة مثل حرق ورقة أو عدة أوراق ، بالإضافة إلى وجود رائحة قليلة جداً .. فهي من الأقمشة الطبيعية القطنية 100%.

2- الأقمشة الحريرية هي أقمشة طبيعية تستخرج من دودة القز ، ولذا فهي لن تحترق بسهولة عند القيام بحرق حافة من نسيج قماشها ، وستحتاج إلى الحرق مرتين أو أكثر حتى بتحول نسيجها إلى رماد بعد اطفاء الحريق وملامسة النسيج باليد ، ثم تخرج منه رائحة تشبه رائحة الشعر المحترق.

اقرأ أيضاً: أقمشة رجالية للثياب , مصادر ومعلومات

3- الصوف من الأقمشة التي تشبه الأقمشة الحريرية ، ويستخرج من أصواف الأغنام والماعز وتشبه رائحة احتراقه رائحة الشعر المحروق كالحرير ، ولكن الفرق بينهما هو أن رماد قماش الصوف المحترق ليس مثل رماد قماش الحرير .

4- الكتان من الأقمشة الطبيعية التي تحترق بدرجة أقل بكثير من القطن ، وينهار رماد حريقه بمجرد لمسه.

5- آحياناً يكون من الصعب تفريق الأقمشة الطبيعية عن الصناعية من حيث الشكل والمظهر ، ولكنها دائماً ما تختلف كثيراً في اختبار الحرق فمعظم الأقمشة المعالجة عندما يتم احراق حافة قماشها تخرج رائحة بعد الأحتراق مثل رائحة احتراق البلاستيك ، بالإضافة إلى أنها تحترق كما يحترق البلاستيك.

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش؟
لا تتردد في المساهمة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *